الجمعة، 16 سبتمبر 2011

أفكار لوجبات الاطفال

السلام عليكم و اهلا بكم جميعا
كل سنة و انتم طيبين و يا رب يكون عام دراسة سعيد و سهل و جميل علينا جميعا فحبيت هنا أشارككم أفكار أعطيها لأولادى فى Lunch Box لكى يعم الفائدة لنا جميعا.

أن أعتمد دائما و احب السلطة الملونة لانى أحب الألوان الكثيرة فى الطعام فعودى طفلك على حب الخضار الطازج و الفاكهة بقدر الأمكان (يوجد بعض الأهالى يقولوا لا يحب أبنى الفاكهة و الخضارو .....) و لكن حاولى أن تقدمى السلطة و الفاكهة فى طبق ملون جميل و يكون فيه كذا لون من انواع الخضار ففى السلطة سوف تجدى:-
الاخضر للخيار و البرتقالى للجزر و الأحمر للطماطم فلفل الاحمر و الاصفر للفلفل الأصفر و الابيض المخضر للكابوتشا و الاخضر فى البقدونس والزيتون الأسود  .....هكذا الطبق سوف يجذب الطفل لشدة جمال الألوان و يوم و يوم سوف يعتاد الطفل لحب الفاكهة و الخضار.
و بالنسبة للجزر و الخيار بعد تقطيعة أضعه فى كلينكس أو فوطة لكى تشرب الماء الذى حدث من التقطيع لانه سوف يفسد بعد فترة قصيرة من التقطيع جربى و خذى بالك لما تنشفيه يعيش مع ابنائى لأكثر من ١٠ ساعات.

* عند عمل السندويتشات المدرسة خذى بالك من السكين المستخدم لعمل الخبز للطفل المريض و الطفل العادى لأن اذا بدأتى بالطفل الذى يأكل القمح سوف يكون فى السكينة باقى قمح لا ترييه و عند عمل السندوتش الأخر للطفل الذى لا يأكل قمح سوف يكون الطعام ملوث بالقمح فهنا سيدتى:-
  • ابدئى السندويتشات لطفل اللى عنده سيلياك ثم أختمى بالأخر أو
  • يكون معكى طبقين و سكنتين و خذى بالك من عدم الخلط خصوصا لو بتعملى مثلا حاجة فى برطمان ضعى معلقة صغيرة فى البرطمان و خذى الجبنة أو المربة بيدك أو بمعلقة صغيرة أخرى ....مهم جدا أن يبقى البرطمان لا يوجد فيه فتفيف من أى باقى خبز....عادى جدا لو لقيتى انك أستخدمتى كمية من السكين أو المعالق لعمل نوعين أو أكثر من السندويتشات.

فى الصباح لا تضعى الخبز فى الميكرويف لكى تضعى الجبنة لانه بعد مرور الوقت سوف يكون ناشف للطفل فى المدرسة . كل ما عليكى أن تفعليه أن بعد خبز العيش و أخراجه من الفرن و تمام تبريده سوف تفتحيه من النصف لكى يكون جاهز للحشو بعد خروجه من الفريزر. و فى صباح اليوم الدراسى تأخذى الخبز من الفريزر بعد مرور تقريبا 5-10 دقائق و هو بارد جدا ضعى الجبنة و  الخبز سوف يسيح فى الطريق و يأخذ درجة الغرفة الى وقت تناول ابنك السندويش. 
و جربت مؤخرا عن وضع الخبز فى الميكروويف و خفظته جيدا فى علبة الطعام الخاصة بأبنى و بعد مرور كل اليوم كان الخبز لازال يحتفظ بطراوته فأنتى جربى مع الطريقة الخاصة بكى فى الخبز. 


أعطى لأولادى الفاكهة مثل الموز أو التفاح و ما تقدرى عليه.

أحب أن أريكم علبة التى هى أكثر من مفيدة لانها مقسمة الى ٣ خانات هى ماركة Lock & Lock  قبل أن يرزقنى الله هذه العلبة كنت بعمل فاصل باى كرتون لكى لا يدخل السلطة على الخبز و .....هكذا.

بالنسبة للموز أشتريت حافظة الموز29 جنيه و بجد حلال فيها الفلوس تحفظ الموز طول اليوم.
يمكن أن تقدمى لطفلك و لأى فرد من العائلة:-
*سندوتش من أنواع الجبن المختلفة يوم بعد يوم أو حسب ما هم ما يحبوا و بجانب خيار و جزر و ما تيسر من الخضار و هنا بالنسبة للطماطم أختارى الطماطم التى هى جامدة جدا لكى لا تفسد.
*مهلبية
*أرز باللبن
*سندويش \ ذبادى.
*فول كما تحبى ممكن بالسلطة و هنا بضرب الفول فى الكبة ثم أصفييه و قدميه كما يحب أبنك و أنصحك بالزيت الزيتون.
*بيضة مسلوقة.
*أذا كانوا يأكلوا أول لما يروحوا المدرسة ممكن سيريال فى كيس صغير و اللبن فى علبة مدورة أو العكس مع اللبن المعلب بحجم العصير.
*مكرونة مسلوقة بالتونة و الفلفل .......بالزيت الزيتون و الليمون......
*مكرونة مسلوقة + أكياس الكاتشب الصغيرة.
*سلطة مع فراخ مشوية (هنا تبلى الفيليه من الليل و فى الصباح أشويه بدون زيت فى التيفال.
 *حبيب الجميع الفشار.
               بالنسبة للأكياس الملونة يوجد ألوان و أشكال فى منتهى الجمال من درب البرابرة
               الى قرب شارع الموسكى نوعى للطفل منهم فكأنه مشترى من الكنتين بتاع المدرسة و أحلى :).
*بان كيك و ممكن تضعى حلو و حادق و أبنى يحبه سادة.
* كب كيك و لكن حاولى بقدر الأمكان يكون صحى ( ككيكة الجزر و الموز أو تفاح...).
*من حين و أخر لازم بسكوت.
*علبة صغيرة من المكسرات المحببة لكم و أو كيس فول سودانى.
*علبة زبيب و بلح.
* Rice  Crackers   
*سيريال كأنه بسكوت.
 * العصير بيور أو أى عصير خالى من السكر.

بالنسبة حاجات لحلوة الأطفال يريدوا مثل أصحابهم و مثل ما يوجد فى كنتين المدرسة.
بحاول يوم أو يومين فى الأسبوع فقط أبعت معهم ممكن لبان غندور أو ما ينفع لهم أو كما هو موضح فى الصورة الى أن ينفذ من عندى و ممكن أيضا M &m .. أو اللى أنتى عارفة أنه ممكن يأكله.

 هذا الحرف الS من محل 2.5 و يحفظ الموز لمدة طويلة عن وضعه فى صينية
حافظة الموز

<><>
<>
<><>
الطعام المفضل لى

 
كما تحبى فاكهة أو زبادى أو مكسرات أو بيضة ..........هنا أستخدمت وصفة الWrap فى الخبز أكثر من رائعة





 بعد أنواع الحلوة التى مكتوب عليها أنها خالية من الجلوتين Roll Ups and Foot جالى من السعودية من محل بن داوود فى مكة و المدينة بسعر 11 ريال فقط فى حين فى مصر قرب ال 40 جنيه فى مترو ماركت و الباقى الحلوة هنا فى مصر و ممكن M&M







 

هناك 3 تعليقات:

Laila Hussein يقول...

7elwa awi .. shokran ya salma

salma يقول...

شكرا لكى:)

غير معرف يقول...

شكرا
افكار حلوه
جزيت خيرا