الأحد، 3 أبريل 2011

خطوات نجاح الخبز

لعمل خبز ناجح يجب أن يكون عندك مقادير الكوب و المعالق الصحيحة و ليست أى كوب أو معلقة لان سوف تفرق كثيرا فى النتيجة الاخيرة فى العيش لان اذا كثر الدقيق عن الكمية المطلوبة سوف يكون الخبز غير طرى بالمرة و هى ان تملىء المقدار المطلوب بدون ضغط ثم تتخلصى من الزيادة بالسكين أو باليد.
 من أجل ذلك فلابد أن تشترى هذه االمقادير الموضحة فى الصورة و هى موجودة فى محلات مستلزمات المطبخ. اشترى المقادير المكونة من الستلنس ستيل لانك تستخدمينها اكثر من مرة فى الاسبوع و سوف تدفعى الفلوس مرة واحدة و سوف تعيش معاكى طويل- (غير البلاستيك)


و يستحب اذا تيسر لك الأمر أن يكون عندك عجان كهربائى, طرق عمل الخبز و عجنه لا يمكن أن تكون باليد لان دائما و معظم الوصفات العجين يكون لزجا جدا و لا يمكن استخدام اليد كما هو المعتاد فى القمح.
و تقريبا يأخذ الخليط فى العجان تقريبا من 3-5 دقائق.

انا دائما انخل الدقيق حتى اذا لم يتطلب منى فى الوصفة (لادخال الهواء + حتى تنخلى الدقيق و تنقيه من اى شىء فيه).

دائما كنت أقرأ و أرى الطباخين يستخدموا السباتيلا Spatula لجمع العجين و خلطة و أدراج الخليط فى الصينية بس ما كان عندى و أشتريته بفضل الله (نصيحة فرق كبير بيه و بين المعلقة) فعلا الSpatula يتخلط كل المكونات مع بعض بسرعة هائلة  و هذه هى صورتها أنا عندى واحدة.

أن اذا حسيت أن الخليط ليس لزجا أو تجمع عندى كرة من العجين لازم أعطيه شوية مياه (أنا أعتقد دائما أنه سوف يؤثر على النتيجة النهائية فى العيش ( و خصوصا فى أن يكون خبز طرى و سهل الهضم بالنسبة للأطفال). و الله أعلم ان كان صح أم خطأ. طبعا هذا حسب نوع الوصفة المطلوبة لأن يوجد وصفات تتجمع عندك كرة من العجين.

اذا كنت خائفة و لستى واثقة فى الخميرة اذا تطلب منك الأمر أن تخلطيها مع الدقيق و باقى المواد Dry يمكن أن تجربيها مع الماء و السكر اذا تأكدتى انها فعالة اضافتها الى دقيق. الماء دافىء ليس ساخن أو بارد و هذه صورة لعملية الخميرة.


يجب أن تكون كل المكونات فى درجة حرارة الغرفة (الدقيق - البيض-......).

كل المكونات الDry  فى بولة و السائلة فى بولة اخرى.

دائما أضرب البيض لوحده ثم خلطه حسب الوصفة

اذا رأيتى الخبز بعد فترة التخمير ضعف حجمة و لكن النتيجة الاخيرة للعيش ليست ناجحة يمكن ان يكون العيب من الفرن و درجة حرارته.

انا عندى اطفال و العيش الخالى من الجلوتين ليس طريا مثل اللى بالقمح لان سبحان الله الجلوتين هو جمال العيش وبحس ان لو فيه وصفة كمية الدقيق المستخدم قريبا نسبيا الى نسبة النشا سوف نحصل على وصفة عيش جميل و طرى للاطفال  فمكن انتى كمان تأخذى بالك و يا ريت تشاركونى رأيكم.

لعمل شكل الهمبرجر أو شكل خبز السوسيس أنها خطوة متعبة و لكن ممكن أن تشترى شكل المافن الكبير المسطح  أو أسألى على أطباق الألمونيوم المدورة الصغيرة التى يمكن أن تضع فى الفرن و لكنى الى الآن أنا أستخدم يدى ضعى معلقة ك من الخليط ثم دورية بيد فيها زيت بسيط و بدون كما تحبى و حاولى بقدر الامكان ان تلزقيه كل العجين من تحت على الصينية و تدورية بشكل جميل من فوق بدون ترك أى فتحة هواء. (سوف تأخذ منك وقت بعض الشىء)/

( أنا سبحان الله و الحمد لله كنت لا أفقه شيئا و تعبت كثيرا و كنت أفشل و لازت ساعات أفشل فى الخبز و يصيب الانسان بالاكتئان و لكن دائما اعلمى أن كل شىء باذن الله و أن دائما دائما بعد العسر يسر و لازم الانسان يخطىء لكى يتعلم من الخطأ بتاعه و يفرح بثمرة نجاحه.

و تذكرى دائما ما فعلتيه لكى يفشل الخبز الخالى من الجلوتين و أسترجعى و فكرى لأن ممكن يكون النتيجة هى الفرن؟ الماء الساخن بدلا من دافىءللخميرة؟ الماء الكتير؟ و حاولى أن تتجنبيه المرة القادمة و هكذا أنا بفضل الله عن نفسى تعلمت كثيرا من فشل العيش.

أتبعى الوصفة كما هى و أن شاء الله سوف تحصلين على نتيجة طيبة باذن الله.

هناك تعليقان (2):

مريم يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

جزااااك الله خير الجزاء اختي الكريمه استفدت والله الكثير منك
شافى الله مرضانا ومرضاكم واسعدك في الدارين 🌹🌹🌹

salma يقول...

اللهم امين، و ربنا يرضى عنا جميعا، شكرا لحضرتك على الكلام الطيب.